Smaller Default Larger

عن الشبكات

  الشبكة :
هي وصل جهازين أو أكثر معاً من أجل تبادل المعلومات، ويمكن للشبكة أن تكون بطبيعتها محلية، بأن تربط أجهزة في بناية ما على سبيل المثال، وهذا ما يمكن أن يسمى بشبكة منطقة محلية(Local Area Network “LAN” ) ، وبالعكس فالشبكة التي تربط بين أجهزة عبر أعلام تسمى شبكة منطقة واسعة ("Wide Area Network "WAN ) وتستخدم شبكات الكمبيوتر أساليب مختلفة للاتصال، ابتداءً بشبكة الهاتف العادية، وانتهاءً بوصلة ألياف ضوئية خاصة ذات سرعة عالية .
الخادم (Server) :
هي هيكلية لوصل أنظمة الكمبيوتر على الشبكة، ويكون النظام المستفيد عادة جهازاً شخصياً مكتبياً، أو محطة عمل، أما الخادم فيكون نظام أكبر يمكنه تخزين كميات كبيرة من البيانات، ويستطيع تنفيذ التطبيقات الرئيسية - برامج الكمبيوتر - ، لقد بنيت - إنترنت - على أساس هيكلية الخادم / المستفيد ؛ ثم تجاوزتها.
التابع(Client) :
جهاز كمبيوتر يقوم بطلب الخدمة من جهاز كمبيوتر آخر، فعندما يطلب كمبيوتر اشتراك مع موفر خدمة ISP فإنه يعتبر تابع لموفر الخدمة (Client of ISP).
مسؤول النظام System Administrator :
يختصر في أغلب الأحيان إلى SA وهو الشخص المسؤول عن إدارة كمبيوتر في الشركات الكبيرة. قد يكون عدة أشخاص أو حتى قسم صغير من الشركة. المهام التي يقوم بها هذا المسؤول تتضمن تثبيت البرامج وتحديثها وإزالتها، وتثبيت ترقيات لأنظمة التشغيل وتثبيت أجهزة وتشكيلها كالطابعات والمودمات والموجهات والمبوبات وجدران الحماية ومراقبة أداء مستخدم إلى آخر. وهو الشخص الذي يقوم بإعداد مصادر الشبكة وتسجيل المستخدمين وأرقامهم السرية وصيانة المصادر.
عميل (Agent) :
في نظام (العميل/الموفر) (Client/Server)، ذلك الجزء من النظام الذي ينفذ عملية إعداد وتبادل المعلومات نيابة عن برنامج المضيف Host أو الموفر Server.
مضيف Host :
الكمبيوتر المركزي أو المتحكم في بيئة شبكاتية، يزود خدمات يستطيع باقي الكمبيوترات الوصول إليها عبر الشبكة. المضيف هو أيضاً نظام كبير يمكن الوصول إليه من الإنترنت. وغالباً ما يستخدم مصطلح (مضيف Host) للكمبيوتر الذي يتيح للمستخدمين الدخول عليه.
ملقم بر وكسي Proxy Server :
برنامج يشتغل في ملقم متواجد بين شبكتك المنطقية المحلية أو الإنترنت وبين الإنترنت. في محاولة منه لإخفاء بنية الشبكة عن المتطفلين. يصفي هذا البرنامج كل الاتصالات الصادرة لكي تظهر كلها وكأنها قادمة من نفس الآلة. يقوم ملقم البر وكسي أيضاً بتمرير طلبك إلى الإنترنت ثم يعترض سبيل الجواب ثم يمرره إليك في عقدتك الشبكاتية. بإمكان مسؤول النظام أيضاً تنظيم النقاط الخارجية التي يستطيع مستخدمو الشبكة المنطقية المحلية الاتصال بها. وهو طريقة يقوم بمقتضاها جهاز - موجه غالباً - بالرد على طلبات للدخول على مواقع
 
وعليه لكي تستطيع الأجهزة المختلفة الاتصال مع بعضها البعض و فهم كل منها الآخر في الشبكات الحديثة من المهم استخدام لغة مشتركة أو

 بروتوكول Protocols
البروتوكول هو مجموعة من المعايير أو المقاييس المستخدمة لتبادل المعلومات بين جهازي كمبيوتر .و مع تطور الشبكات أصبح مفهوم الشبكة أوسع بكثير من مجرد ربط الأجهزة مع بعض .لنلق نظرة على المعالم الشائعة للشبكات الحالية
في بداية الامر سوف نبدأ بانواع الشبكات تقسم الشبكات بشكل رئيسي إلى عدة أنواع:

1- أنواع الشبكات حسب حجمه"المنطقة الجغرافيا":

 الشبكات المحليةLAN  local Area Network" "
هذا النوع من أكثر الشبكات استخداماً وذلك كونه غير مكلف يمتاز هذا النوع بسرعته الفائقة في نقل البيانات بين الأجهزة حيث تصل سرعة نقل البيانات
بين 4ميجا الى 1000ميجا بالثانية.
تصل قوه التغطية حوالي 2000 متر وبالتالي فان الاجهزه المتصله
بالشبكة سلكياً يجب ان تكون مسافة البعد بينها أقل من 2000متر.

الشبكات الإقليمية MAN  "Metropolitan area network"  
يستخدم هذا النوع لنقل البيانات ضمن مناطق واسعة المدي وتمكن الشبكات الإقليمية من ربط العديد من الأجهزة بمسافات بعيدة نوعيا سواء كانت داخل المدينة او ضمن شبكة بمدينة مجاورة وتستطيع من خلالها ربط عدد اكبر من الحواسيب بالشبكه باختلاف الشبكه المحليه.
الشبكات الواسعة WAN   "Wide AreaNetwork"

يستخدم هذا النوع الشركات الكبرى التي تنتشر فروعها بدول العالم المختلفة  حيث يمتاز هذا النوع بالتغطية الهائلة التي تصل الى الآلف الكيلو مترات أي انه من خلال الشبكات الواسعة يمكن ربط المدن مع بعضها والدول مع بعضها غير ان سرعة نقل البيانات بين اجهزة الشبكات الواسعة منخفضة نوعيا ويظهر ذلك من خلال قياس سرعتها بالكيلو بايت عكس الشبكات المحلية التي تقاس بالميجا بايت.

  الشبكات التخزينية  SAN  Storage Area Network"  

وهي شبكات من نوع خاص لتخزين البيانات

 ب-أنواع الشبكات حسب ربطها :
1- الخطية Bus :
وهي شبكات تكون مرتبطةعلى خط واحد
2- النجمية Star :
3- الحلقية Ring :
4- الشبكي Mesh :
وهي شبكات مرتبطة بطريقة بين الربط الحلقي والربط النجمي
1 – 3 الوسائط الناقلة:
هنالك عدة اوساط ناقلة لربط الشبكات والاجهزة معبعضها منها :
1- الوسائط السلكية : وبدورها تنقسم الى عدة اشكال وانواع مناشهرها :
أ- الاسلاك النحاسية ( Coaxial ) : وهذا النوع به عدة اشكال مثل RG11 و RF المستخدم فيفي هوائي واطباق الاستقبال الفضائي .
ب- اسلاك الازواج الملتوية ( Twisted paired ) : وهذا النوع يوجد به عدة اشكال مناهمها UTP و . FTP
ج - اسلاك الالياف البصرية( Fibers Optical) : وهي عبارة عن اسلاك متكون من الياف بصرية ناقلة للضوء .
ج - اسلاك الالياف البصرية( Fibers Optical) : وهي عبارة عن اسلاك متكون من الياف بصرية ناقلة للضوء .
2-
الوسائط اللاسلكية : وايضا تنقسم الى عدةاشكال ومن اشهرها :
أ- الموجات الراديوية ( Radio Wav)
ب - الاشعةاالحمراء (Infrared Ray)
ج - البلوتوث (Bluetooth)

 الأهداف من ربط الحواسب لتشكيل شبكة هي :
-1
تخفيض في التكاليف الاقتصادية وذلك عبر ما تقدمه شبكة من خدمات تعجز حواسبمفردة على تقديمها بنفس التكاليف.
-2
إمكانية الإدارة المركزية لهذه الحواسب من أماكن مختلفة وهذه الإدارة تشمل إدارة المستخدمين وإدارة الموارد الموجودة في الشبكة .
-3
إمكانيات أخرى تحققها الشبكة تبعًا لنوعها ومكان تواجدها تشمل على السرية والأمن واستخدام تطبيقات واحدة في أماكن مترامية .. الخ ...

 

شاركنا

primi sui motori con e-max.it

استطلاع

ما رايك بالخدمات التي يقدمها الموقع؟

ممتاز - 82.6%
جيد - 8.7%
مقبول - 8.7%