Smaller Default Larger

الفلكلور

  الفلكلور :هو (التراث) وهو إرثنا عن أسلافنا من الثقافة. و هو مجموعة الفنون القديمة والقصص والحكايات والأساطير المحصورة بمجموعة سكانية معينة في أي بلد من البلاد. ويتم نقل المعرفة المتعلقة بالفلكلور من جيل إلى جيل عن طريق الرواية الشفهية غالبا وقد يقوم كل جيل بإضافة أشياء جديدة أو حذف أشياء لتتوافق في النهاية مع واقع حياته التي يعايشها وهذا الإبداع ليس من صنع فرد ولكنه نتاج الجماعة الإنسانية ككل في مجتمع ما.

يحمل الفولكلور في داخله روح الشعب ، ويعبر عن ذائقته ، ويمارس تأثيره على سلوكيات الناس وتصرفاتهم ، هو قيمهم ، ومبادئهم ،

الأهزوجة هي نوع من الأناشيد الشعبية الغنائية، ولا يصاحبها أي نوع من الآلات الموسيقية. فهي تعتمد في إلقائها على المد الطويل للكلمات مع إصدار الصوت الواضح الدال على هذا التمديد

 أقسام الفلكلور:

 يمكن أن نقسم الفلكلور إلى أربعة أقسام:

التراث اليدوي:

كالملابس والدمى والزخارف التي يستخدمها الشعب

التراث الشفهي:

كالخرافات والأساطير والقصص التي يؤمن بها الناس

التراث الثقافي:

هي الأخلاق والقيم التي يؤمن بها شعب معين

الطقوس:

كطقوس الزواج والمهرجانات

 

الامثال الشعبية :

 المثل الشعبى  لون من الوان الفنون الشعبية وله تأثيره على سلوكيات الافراد داخل مجتمع معين وقد يكون التأثير ايجابى وفى بعض الاحيان يكون أثر المثل الشعبى سلبيا يضر بالفرد وبالتالى يضر بالمجتمع الذى يعيش فيه .
الأمثال الشعبية هى عبارات وجمل لها قيمة ادبية وترتبط كثيرا بالروايات الشعبية ،تتحدث عن تجربة معينة مر بها أشخاص في زمن معين ، يتناولها الناس عندما يعيد الزمن نفسه على شكل مختلف من الناس بينما الوقائع التى قيلت فيها هذه الامثال نعيشها في اى حقبة من الزمن .

 

وتعتبر الامثال الشعبية كنز من التجارب الانسانية التى مرت على المجتمعات من قديم الزمان من خلال حوادث ومواقف استطاع العقل البشرى أن يصوغها بجمل قصيرة ومكثفة الفكرة تنم عن استيعاب الانسان لهذه الحالة وادراكها والفطنة لها ثم صياغتها بطريقة أدبية وبلاغية
 
الامثال الشعبية من ابرز عناصر الثقافة الشعبية فهى مرآة لطبيعة الناس ومعتقداتهم لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم اليومية وهى لا تعكس المواقف المختلفة فقط بل تتجاوز ذلك احيانا لتقدم لهم نموذجا يقتدى به في مواقف عديدة
 
الامثال الشعبية هى احدى الخصوصيات الثقافية التى يتسم بها شعب من الشعوب وقد ينفرد شعب ما بترديد مجموعة منها وقد يشترك فيها مع غيره من الشعوب مع وجود اختلافات بسيطة كل حسب اسلوبه ولهجته

  أمثال من ربوع تـعــز 
ديمه وخلفنا بابه
وانا اقول لمو حماري يعرج
لا بالرز قوة و لا بالهندي مروة
فجعه بالموت يرضي بالحمى
تنكة بلاد النامس : المقصود بها البلاد البعيدة النائية
مع اللي ذره طحينه
حبتي والا الديك
الناس رجال وا لووول
مرادة على السوم ولا مداهفة على الشاجبة
عز الخيل اصطبله ولو زاد الحسيك

عز القبيلي بلاده
اسفخ القبيلي يعرفك
ظهر صهيري هو وزهرته وظهر ابني هو وكلبته
لا فاتك الضاني .. عليك بالحمصاني
كل من على من قدر و انا على حمار جدتي
اللي يحرق بالشربة ينفخ بالزبادي
الدِم يفرح بخانقه
أينما غلسه باته
لقدك سارح كثر بالفضائح 
بيتكم مكه وانا سعيد اليهودي
الشُجّاجي ولا العمى..
لا سرحت بلاد العور .. أعور عينك
ابن الحرام ما يرقدش طارف
اذن السارق تطن
بوسة من المليح ولا عشر من الخِيَب 
جديد جديد يلعن ابو كل بالي
جدار قصير من جزع تركّى به
حَمى ضَمى وزرّه من السما
حتيف نتيف لا مشدة ولا رديف
خيبتي ولا مليحة الناس
ضحك المشافر والقلب كافر
عمياء تخضب مجنونة والصنجة تتسمّع
كلكم مبلطحين زي غنم عقيل
لا يجدم ولا يسيّل دم
اللي اندى له بالملعقة شندي لنا بالكريك
ما تصبطش الحنا إلا بإيد من تحنا
من شقى لقى ومن رقد تمنى
الهنجمة نص المضرابة
يخاف من عومته
يا حاجتي لمو اقهرتيني .. قالت انتي خرجتيني 
لا كلب يحب غريب ولا عمة تحب مرت ابنه
الجحاشه حق الفتن والمحرااشه
قد ابنك بحدفك قال لا شعوضنا الله ....
لافاطمه تزعق ولااحمد محمل البندق
الجاهل على ماحبى ربى
مرفس غلب مائة مطامط
الهنجمة هنجمة و الشال مقرمة و في رواية الهنجمة هنجمة و العشا دبه
عَمياء تُخضب مَجنُونه.
سَمَحُوله تتفَرج دَخله ترقص.
على خُورة الأواليد شََبَنن قِرمَاد.
الجيعَان ياكل حطب.
• .مَو خِيرة المآكل قال له الجوع أبصر.
مايحك لك الا ظِفرَك.
من حاج حاج برجله.
حاج وبياع مسابح.
اللي ماتخدُمش اُمه تخد م خالته.
• .داعيتو وَامليح الناس ماجَابني إلا خَيبتي.
إذا لقيتُ أحسن منك والا شَرجَعلك.
مِنُو يُقَرحف رَبحه.
أنا على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب.
إشهد على أخوك وضارب مَعُه.
الغَريم والا أبن عَمُه.
• .مافيش حَب قالوا لُحوا.
•.يُضَاربو على مَربَط العنزه والعنزه بالسوق.
على قدر نِيتكم تُرزقو.
من إتبَلش الشِركة عَاقبُه الله بالمرق.
من دَوَر الجن ركزوبه-من طلب الجن ركضوه.
• .ماتَمرَع البُقري إلا حلابته.
• .قبصَة بِبنت ناموس.
• .ياحامل خشبة الناس إحمل خشبتك.
حركوا الجرا شربوا كرا.
حبيبك الأول مايغرك الثاني.
ام الصبيان ضيعا حماره.
لا فاتك اللحم عليك بالمرق.
الخيبه لمَاعِملوش هيبه ميذكرش.
لا مُغنيه ولا ضَرَابه.
لوتجري جري الوحوش غيررزقك ماتحوش.
لكثروا الطباخين فسد اللحم.
بطن الشَبعان على بطن الجيعان بَطر.
لاشى مثل ماشي ولامطر الصُبح مثل مطر العشي.
يُعوضَاك والحمار: قال هُوشحمل وطافه واناشحمل وطافي.
كل واحد يُغني على مَحبوبه..
لاتُعلم الدُب لقط الحَجَر.
• .اللقف المُبتّم ما يدخُلونوش الذبين.
يَمُز الذباني يُطيرُه الهوا.
عَرجه مُشرق.
إذا كان المُتحدث مَجنون كان المُستمع عاقل.
إللي مايشتري يتفرج.
• .صَفَر مَحَا يَستهلوش.
خلي خبرك ليوم العيد.
• .تُندي بيت الله لِعريش.
لابكر مُغوي طرفلك مظله.
الحبيب ابن الحبيبه خلني للسيل عجيبه والحبيب ابن العدوه عتني عته بقوه
• ..ابن الابن لك وابن البنت فلا لحم الكبش يؤكل ولحم الكلب فلا..
الحمار لو بالشعب النعيم ينوق
لو يدك تحت الحجر جره بالبصر
يحسدوا الغريبة على بياض الجبهه
ياويلنا من البدوي لاتمدن يشرب المرق بالشوكة
يحشحش البصل وعاد التيس براس الجبل
كثر الحلا يندي سكري
سمحنا له يتخاوص دخل يرقص هو وحماره
لما يخلق إشنسموه
الحلا حلا الطباع مش حلا الهرد والتكحال
ان سبره حجنه .. وان اعتوجه شريم
هديه الغراب دوده
قانا اكرهك واااا دم زدت اكلت الوزف

شاركنا

primi sui motori con e-max.it

استطلاع

ما رايك بالخدمات التي يقدمها الموقع؟

ممتاز - 82.6%
جيد - 8.7%
مقبول - 8.7%